Tous les articles par stoplydec

Le site a été supprimé car nous pensons avoir fait le nécessaire pendant des années pour éveiller la conscience publique! Il revient à l'état de faire son travail ... désormais nous nous tournons vers d'autres horizons. Merci à nos followers! Si un jour on juge nécessaire de faire réapparaître ce site on le fera.

Besançon : pourquoi gérer l’Eau en régie ? #Twittoma #Blogoma #Maroc

Saint-Pierre: l’eau redevient publique ! Le #Maroc devrait ouvrir ses yeux très vite

بيان صحفي على إثر انسحاب « فيوليا » من قطاع النظافة بالرباط #ACME #MAROC #Veolia #Lydec #Redal #Amendis

جمعية العقد العالمي للماء
أكمي- المغرب

الرباط في 3 يوليوز 2012

بـــيــــان صـــحــفي

اتخذت شركة فيوليا من جانب واحد قرار فسخ عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة الذي كان يربطها بمجلس مدينة الرباط، ويأتي هذا القرار ضمن مسلسل التخلي عن الالتزامات الذي بدأته هذه الشركة بانسحابها من قطاع النقل الحضري بنفس المدينة بداية السنة الجارية.
إن الانسحاب بهذه الطريقة ليوضح بالملموس أن عقود التدبير المفوض تتسم بالهشاشة القانونية وغير مبنية على دفاتر تحملات بالتزامات مضبوطة وواضحة، وهي بذلك تخدم مصالح الرأسمال الخاص بدل الجماعات الحضرية وعبرها المواطن المفروض استفادته من هذه الخدمات.
إن مجلس مدينة الرباط ،الذي سجل إخلال الشركة المفوضة بتعهداتها في ضمان خدمة جمع النفايات وتدبيرها ، فوجئ يوم 27 يوليوز 2012 عن طريق مراسلة توصل بها من شركة « فيوليا » تخبره فيها وبكل بساطة بانسحابها الفوري من قطاع النظافة بالعاصمة الرباط.
إن هذا الانسحاب وبهذه الطريقة المرفوضة على المستويات القانونية، الأخلاقية والسياسية، (والذي اعتبره عمدة الرباط أخيرا نقمة في طياتها نعمة) ليؤكد سلامة موقف العديد من قوى المجتمع المدني وعلى رأسها جمعيتنا أكمي-المغرب الرافض لكل تفويت لخدمات المواطنين الأساسية للرأسمال الخاص مغربيا كان، أو أجنبيا.
في هذا الإطار فإن جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب؛ خصوصا بعد الفشل الكبير الذي عرفه التدبير المفوض لقطاعي النقل والنظافة من طرف فيوليا في الرباط، وكذا النقص الملحوظ في خدمة توزيع المياه وجودتها؛ لتجدد مطالبتها بإجراء مراجعة شاملة تهم أسس سياسات الدولة والجماعات المحلية المتعلقة بالخدمات العمومية الأساسية للمواطنين، بشكل يستوعب خلاصات التجارب التي أتبثت أن الرأسمال الخاص بطبيعته غير قادر على العمل على تحقيق المصلحة العامة حتى ولو كان ذلك في إطار شراكات تجمعه بالقطاع العام، ليبقى الخيار المنطقي الوحيد هو العودة بقطاعات الماء والكهرباء والتطهير بأنواعه … لكنف التدبير العمومي المباشر في إطار تشاركي، ديموقراطي وشفاف بما يخدم فعلا مصلحة المواطن.

المكتب الوطني

http://www.acme-eau.org/ACMEMaroc/

 

 

 

ظهور حالات من القيء و الإسهال المفرط بسبب تلوث مياه  » ريضال « 

عبدالاله بوسحابة ـ هبة بريس

 إثر الاجتماع الأخير الذي عقده المكتب التنفيذي لمؤسسة تمارة سيتي للأبحاث والدراسات يوم الأربعاء 25 يوليوز 2012 وبعد إطلاعه على العديد من الإشارات الواردة من زوار البوابة الإلكترونية تمارة سيتي والتي تؤكد كلها أنها تتابع باستياء كبير ما آلت إليه الأوضاع السيئة التي يعرفها التدبير المفوض لعدة خدمات أساسية وخصوصا قطاعات الماء والكهرباء والنظافة والتطهير بمجموع تراب عمالة الصخيرات تمارة و خاصة ببلدية تمارة، إضافة إلى التذمر الكبير الذي عبر عنه العديد من المتضررين حول جودة الماء التي لم تعد صالحة للشرب إثر تدهورها بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة ، الشيء الذي أثار مخاوف كبيرة جدا في نفوس الساكنة بعد التغير الخطير و المثير للشك في لونه و مذاقه , باعتبار الماء عصب الحياة وذو حساسية مفرطة . ومما زاد الأمر استفحالا تزامن هذا الوضع مع موجة الحرارة المرتفعة التي تعرفها بلادنا ، و أيضا شهر رمضان الأبرك، كما نذكر في هذا الصدد و حسب شهادات الساكنة و أيضا أعضاء مؤسسة تمارة سيتي للأبحاث و الدراسات بأن مجموعة من الأحياء عرفت تغيرا في مذاق الماء خاصة أحياء العبادي والمسيرة 1 والمسيرة 2 ومسرور 1 .

Lire la suite ظهور حالات من القيء و الإسهال المفرط بسبب تلوث مياه  » ريضال « 

Sit-in des partis de la #gauche #démocratique à #Casablanca le 02/08/12 :—– #LYDEC DEGAGE —- #Twittoma #Blogoma #Maroc وقفة تجمع اليسار الديمقراطي : الخميس 02 غشت بساحة الحمام

Traduction : LYDEC DEGAGE

Source : وقفة تجمع اليسار الديمقراطي : الخميس 02 غشت بساحة الحمام

المرصد الإخباري المغربي | OMN‏

مكتب افتحاص لرصد اختلالات شركة « ليديك » Un bureau d’audit pour inspecter les irrégularités de #Lydec Entre 2007 et 2011 #Nexia #Fiducia #Twittoma #Blogoma #Maroc

مجلس مدينة الدار البيضاء يوفد مكتب افتحاص لرصد اختلالات شركة « ليديك » المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء خلال الفترة الممتدة بين 2007 و2011

Source : المساء

 

Nexia Fiducia
Espace Porte d`Anfa
3 rue Bab El Mansour
5eme étage – Anfa, P O Box 5309, Maarif,
Casablanca
Tel: + 212 522 36 45 88
Tel: + 212 522 36 45 89
Tel: + 212 522 36 43 77
Fax: + 212 522 36 48 25

Mohamed Ouedghiri
m.ouedghiri@nexiafiducia.ma

Najib Ibn Abdeljalil
niabdeljalil@gmail.com

 

Les autorités, les syndicats et les managers de la gestion déléguée au #Maroc… »la loi du silence »

D’un #scandale à un autre #scandale #Lydec explose les records…Les canalisations d’assainissement derb moulay cherif #Twittoma #Blogoma فضيحة « القوادس » في درب مولاي الشريف!

Scandaleux et inadmissible !

La vidéo a été publié sur le site de Febrayer.com par le journaliste Chafik Arich  une vidéo choquante montrant les habitants en train de réparer par eux mêmes les conduites d »assainissement à derb moulay cherif à Casablanca

Source : http://www.febrayer.com

#Veolia #Redal #Amendis #Salé #Rabat #Twittoma #Blogoma المسكاوي يندد بـ »تسميم » سكان سلا بمياه ملوثة

هسبريس ـ حسن الأشرف
الأربعاء 01 غشت 2012 – 00:05

ندد محمد المسكاوي، كاتب مجلس مقاطعة تابريكت بسلا، بما اعتبره جريمة خطيرة تهدد ساكنة مدينة سلا برمتها وتشكل خطرا على صحتها، وتتمثل في تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب برائحة كريهة وملوثة، من طرف شركة « ريضال » صاحبة التدبير المفوض، وذلك في تجاهل تام لأدنى شروط المسؤولية والحفاظ على صحة ساكنة المدينة ».

وتابع المسكاوي، في رسالته التي وجهها إلى عبد السلام بكرات عامل عمالة سلا وتوصلت هسبريس بنسخة منها، بأنه « نظرا للضغط الذي يعرفه فصل الصيف للحصول على الماء الصالح للشرب، وبدل أن تعمد الشركة إلى إنشاء محطات جديدة لمعالجة المياه قبل ضخها للمواطنين مع احترام الشروط والمعايير الدولية، فإنها تقوم بإرسال الماء وأدوية المعالجة دفعة واحدة عبر أنابيب التزويد، حيث تتم عملية المعالجة داخل أنابيب التوصيل للمواطنين عوض أن يتم ذلك في محطات المعالجة ».

ووصف المستشار الجماعي بمقاطعة تابريكت ورئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام ما يحدث في سلا بالجريمة ضد الدولة وسلامة مواطنيها، خاصة أن الأمر قد يتعلق بما سماه « تسميم ساكنة بحجم مدينة سلا ».

وطلب المسكاوي من السيد عامل مدينة سلا التدخل قصد توقيف شركة « ريضال » عن سلوكها وترتيب الجزاء حفاظا على صحة المواطنين، وبما يضمن عدم تجرأ أي شخص أو مؤسسة على المس بسلامة وصحة المواطن المغربي »، تقول رسالة المسكاوي إلى عامل مدينة سلا

http://hespress.com/regions/59441.html